آخر تحديث للموقع: 2018-05-07 11:30:30
 برشلونة يقترب من إنجاز تاريخي بعد تعادله مع ريال مدريدوفاة عالم الفيزياء البريطاني الشهير ستيفن هوكينغالبرلمان الصيني يلغي تحديد فترات بقاء رئيس البلاد في السلطةمجلس الأمن يؤجل التصويت على الهدنة الإنسانية في سوريااتهام 13 روسيا بالتدخل في الانتخابات الرئاسية الأمريكية17 قتيلا على الأقل في إطلاق نار في مدرسة ثانوية بولاية فلوريدا الأمريكيةالهلال يكتفي بنقطة أمام العين على ملعبه الجديدملعب أتليتكو مدريد يستضيف نهائي كأس ملك إسبانيا ب 21 ابرايل برشلونة يواصل نزيف النقاط ويتعادل مع خيتافيتكلفة إعادة إعمار العراق "تتجاوز 88 مليار دولار"
ياهو تطالب بكشف طلبات الحكومة الأمريكية لبيانات مس
2013-09-09 22:31:51 ( 973132) _READS
خبر برس

ياهو تطالب بكشف طلبات الحكومة الأمريكية لبيانات مستخدميها



رفعت ياهو دعوى قضائة تطلب السماح بكشف الطلبات التي تلقتها من وكالات الامن القومي الأمريكية للحصول على البيانات الشخصية لمستخدميها.

ويأتي ذلك بعد ايام من إصدار ياهو في أول تقاريرها بشأن الشفافية عن معلومات، على غرار ما فعلت شركتا غوغل ومايكروسوفت، وكشفت فيه تفاصيل طلبات تقدمت بها حكومات بشأن الاطلاع على بيانات لمستخدمين لديها.

وقالت الشركة إن عدد الطلبات وصل إلى 1709 طلبات قدمت إلى ياهو في بريطانيا خلال الفترة بين يناير/كانون الثاني ويونيو/حزيران هذا العام، على الرغم من أن 27 في المئة من هذه الطلبات رفضت.

وكانت معظم الطلبات التي تلقتها ياهو في الولايات المتحدة، إذ بلغ إجمالي عدد الطلبات 12444 طلبا.

وقال متحدث إن العاملين لدى ياهو "يرفضون دوما الطلبات غير المناسبة التي تهدف إلى الاطلاع على بيانات المستخدمين."

ويكشف تقرير ياهو، الذي يخضع لتحديث كل ستة أشهر، تفاصيل طلبات تقدمت بها 17 دولة تتمتع الشركة فيها بشخصية قانونية بغية الاطلاع على بيانات المستخدمين.

يأتي نشر المعلومات في أعقاب ضغوط متزايدة من جانب مجموعات خاصة على شركات التكنولوجيا للكشف عن تفاصيل التعاون مع أجهزة تطبيق القانون.

برامج الحماية

وكانت شركة ياهو قد رفعت دعوى قضائية سابقا تطالب الحكومة الامريكية بنشر وثائق تقول إنها تكشف عن رفض الشركة وضع برنامج تجسس يعرف باسم " Prism" كشف عنه عميل الاستخبارات الأمريكية إدوارد سنودين.

وبموجب قانون الاستخبارات الخارجية الأمريكي، يحظر على شركات التكنولوجيا الكشف علنا عن تفاصيل الطلبات عبر برامج مثل "Prism" ما لم تنشر البيانات بطريقة مبالغ فيها و مختلطة بمعلومات غير حساسة.

يذكر أن شركة غوغل نشرت في ديسمبر/كانون الأول 2012 تقريرها بشأن الشفافية والذي كشف عن 1458 طلبا من مسؤوليين بالحكومة ومحاكم في بريطانيا خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2012. كما كشفت عن 8438 طلبا من مسؤولين أمريكيين خلال نفس الفترة.

ونشر رون بيل، مستشار عام بشركة ياهو، مدونة كشف فيها عن التقرير وأكد على التدابير التي اتخذتها إدارة الشؤون القانونية بالشركة لرفض الطلبات كلما أمكن لها ذلك.

وكانت أكثر الطلبات رفضا في ألمانيا حيث رفضت ياهو الكشف عن تفاصيل 816 مستخدما، كما سجلت سنغافورة أعلى نسبة من حيث الرفض بلغت 41 في المئة من مجموع الطلبات المرفوضة.

ولم يتضمن التقرير طلبات بيانات بشأن مستخدمين لموقع (Tumblr)، وهو موقع مدونات استحوذت عليه ياهو في الآونة الأخيرة، على الرغم من كون الشركة تقول إن تفاصيل سيكشف عنها في وقت لاحق.

 

_PRINT

التعليقات

إضافة تعليق